تدوينات قادمة

مستقبل العلاقة بين الإخوان والنظام

التنظيم الدولي للإخوان

شبابنا علي المنتديات

خواطر مسافر

استكمال ذكريات العمل الطلابي

قطار الدعوة وقطار الحياة

بأي حال عدت يا عيد ؟؟

اجتمعت الأمة بالملايين علي عرفة لكن لم تجتمع قلوبهم ولا كلمتهم علي نصرة قضايانا المصيرية فرح الناس بالعيد ونحن معهم لكنها فرحة منقوصة عساها تكتمل

محتار

بدأت أجمع أفكاري حتي أسجل ذكريات للعمل الطلابي


ووجدت نفسي حائرا في آلية التناول

فقررت أن أستشيركم

وسأطرح هنا ما أفكر فيه

وإن شاء الله سأبني جزء كبير من قراري علي

آراء المشاركين بالنصح

هدفي من الكتابة في هذا الأمر

*نقل الخبرات المكتسبة والتجارب لأجيال الطلاب الحالية والقادمة من خلال التناول

لعدد من الأحداث الهامة خلال فترة 1988 - 2005

*فتح ساحة تفاعل حول تطوير آليات ومسارات العمل الطلابي

*تشجيع أساتذتي وإخواني ممن سبقوني وعاصروني - وما اكثرهم واقدرهم - علي تسجيل تاريخ العمل الطلابي الذي هو ملك

للأجيال وليس ملكا لمن صنعه أو عاصره

*توجيه شباب الطلاب والقائمين علي العمل حاليا إلي أهمية تحليل الاحداث والمراحل وتسجيلها أولا باول


آليات التناول المحيرة ؟؟؟؟؟

وهنا مربط الفرس والهدف من هذه التدوينه والسؤال الذي أنتظر الإجابه عليه

السؤال الأول:

    هل أتناول الكتابة من منظور شخصي من خلال أحداث مررت بها مع التوقف عند دروس مستفادة والتعليق عليها

    أم أتناول الكتابة من خلال تقسيم النشاط لمراحل مع إبراز اهم سماتها وتناول الأحداث للتدليل عليها


السؤال الثاني:

هل يكون الطرح من خلال تتبع السياسات و الوسائل والانشطة وتسلسل نموها ايجابا أو سلبا


    أم يكون الطرح من خلال المرحلة ككل والإشارة إلي التغير في الوسائل والأنشطة

السؤال الثالث:

هل أنشر الشخصيات الحقيقية صاحبة المواقف والأحداث


    أم أن ذكر الصفات والمسئوليات دون الأشخاص سيكون أكثر موضوعية وحيدة وأمنا



وفي انتظار إجاباتكم واقتراحاتكم سواء بالتعليق أو المراسلة علي الايميل


aatty1@gmail.com


12 comments:

  1. غير معرف يقول...
     

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ***
    اخى الفاضل/ رغم أننى لم التقيك فأنى أحبك فى الله
    وبعد
    أرى الآتى:
    1- من خلال تقسيم النشاط لمراحل مع إبراز اهم سماتها وتناول الأحداث للتدليل عليها


    2- يكون الطرح من خلال تتبع السياسات و الوسائل والانشطة وتسلسل نموها ايجابا أو سلبا
    3- ذكر الصفات والمسئوليات دون الأشخاص سيكون أكثر موضوعية وحيدة وأمنا.

    وجزاكم الله خيرا

  2. Amr Magdi يقول...
     

    بصراحة لا أعرف كيف أوجه لك رأي في هذا الأمر ، لكن إن جاز لي أن أوجه نصيحة فيه أن تكون التدوينات تتمحور حول شخصك وآرائك ونظرتك لأن هذا هو أساس التدوين .. ولا مانع من تمرير أو تحليل بعض المواقف لكن من ذلك المنطلق

  3. غير معرف يقول...
     

    يا شباب يوم الخميس الجاى 20-12 ثانى ايام عيد الاضحى عقد زواج م.عبد الرحمن ابن الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح بمسجد الارقم بمدينه نصر عصرا والدعوه عامه للشباب المدونيين وان شاء الله يبقى يوم جميييل وننبسط كلنا

  4. أحمد السباعـي يقول...
     

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا
    تشرفت كثيرا بزيارتي لمدونتك الجميلة
    وتشرفت أيضا ً برويتك خلال أحد الاجتماعات الدعوية بالقاهرة

    ثانيا
    رايي المتواضع

    تناول الكتابة من خلال تقسيم النشاط لمراحل مع إبراز اهم سماتها وتناول الأحداث للتدليل عليها

    تتبع السياسات والوسائل والانشطة
    وتسلسل نموها

    ودون ذكر الاسماء والصفات

    وأعترض مع اخي عمرو مجدي في طرحه
    حيث أن الهدف الآن ليس مجرد تدوين
    بل تأريخ لأحداث ومرحلة دعوية

    وجزاك الله خيرا استاذنا الفاضل

  5. Mohamed Almohandes يقول...
     

    جزاك الله خيراً أستاذنا الفاضل على هذه الفكرة.
    بالفعل نحن فى احتياج لنقل الخبرات الطلابية لعموم شباب الإخوان أولاً، وللعامة ثانياً؛ لأنهم يجهلون طبيعة العمل الطلابى الإخوانى.
    أرى أن الصورة الشخصية أفضل فى الطرح فبها تجذب القراء بما لا يخالف طبيعة العمل التدوينى؛ أما المنهجية والتسلسل فى الطرح فأنا أرى أن تؤجلها لسلسة مقالات على أحد المواقع؛ أو أن تكون كتاباً تستفيد منه الأجيال.
    أما الأشخاص فأرى أن الرمز إليهم بصفاتهم الدعوية، أو الحركية أفضل من ذكر أسمائهم الحقيقية حرصاً على هؤلاء الأفراد أولاً، ولاحتمال عدم موافقتهم ثانياً كما أن ذلك سيقيدك فى طرح المواقف السلبية؛ لأنك لن تستطيع أن تنتقد شخصاً باسمه علناً.

  6. محمد الشريف يقول...
     

    السلام عليكم ورحمة الله

    سيدى الكريم الدكتور أحمد

    كم أنا مشتاق لقراءة تجربتك ، والتعلم منها ، انا وكثير من إخواني

    أما عن رأيي المتواضع :

    فاعتقد اننا فى حاجة إلى نقل الخبرات أكثر منها حاجة إلى التأريخ ( أتحدث على مستواى الشخصى ) ، فيعنيني بالدرجة الأولى كيفية تأهيل القيادات ، والتعامل مع الأحداث المختلفة ، والاستفادة من التجارب الرائدة ، وتعلم الدروس من أى أخطاء سابقة ..

    السؤال الأول :

    أرى أن تتناول الأمر من منظور شخصى ، مسترسلا كما فى تجربة طرة بلازا ، فيكون الموضوع أقرب للقلوب ، وأقدر على الافادة من كونه كلاما أشبه بالبحثى

    السؤال الثاني:
    أرى أن يكون الطرح من خلال تتبع السياسات و الوسائل والانشطة وتسلسل نموها ايجابا أو سلبا

    أما السؤال الثالث :

    فأرى أن تعرض لأسماء بعض الشخصيات البارزة والمعروفة ( بعد استئذانهم )، ولا أرى داع لذكر أسماء الآخرين ممن لا زال لديهم علاقة مباشرة بالعمل الطلابي ، أو ربما يسبب ذكر اسمائهم ضررا بأى شكل

    جزاكم الله خيرا

    ونحن بانتظار ما تجود به علينا

  7. أحمد عبد العاطي يقول...
     

    الإخوة الكرام المعلقون
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما قصدته من طرح الأسماء فهي بضوابط:
    1- لرموز دعوية وطلابية
    2- في المواقف وليس للتشهير بأخطاء
    وعموما غالبا لن يكون هناك ذكر لأسماء إلا في أضيق الحدود إن شاء الله
    مع شكري وتقديري

  8. أحمد سعيد علي الدين يقول...
     

    جزاكم الله خيرا فكل العاملين في المجال الطلابي ومنهم أنا بحاجة شديدة للإستعانة بخبرات من سبقنا.
    وأري أن تتناول الموضوع من منظور شخصي وتعرض لنا تجربتك الشخصية .
    أما موضوع الأسماء فمن الممكن أن تعلن إذا كان هناك من ذكرها فائدة

  9. الكواكبي يقول...
     

    ازيك يا دكتور . . انا رأيي ان التدوين تجربة شخصية ومن خلالها ممكن توصل فكرة او رسالة لو تحب
    يعني لو عرضت لتجربتك الطلابية سةاء في الزقازيق كطالب او فيما تلا ذلك من مراحل يبقى شيء رائع لأن للأسف جهود الأقاليم دوماًَ بتضيع في زخم العاصمة
    النقطة الثانية انا رأيي تكتب أسماء بنية انه اذا جه اليوم اللي ينتبه فيه حد لأهمية تأريخ الحركة الطلابية الإسلامية يبقى فيه حاجة يترجع لها بدل ما احنا لحد دلوقتي بنقدم الدكتورين أبوالفتوح والعريان باعتبارهم رمزو الحركة الطلابية وبعد كده ما حصلش نصيب
    تحياتي

  10. أحمد عبد العاطي يقول...
     

    لمزيد من الاستفادة ووضوح الرؤية لي وللمعلقين رأيت نشر بعض التعليقات التي جاءتني علي البريد الالكتروني دون ذكر أصحابها او أجزاء خاصة بالتواصل بيننا:
    1-
    اسمح لي أن أعرض عليك وجهة نظري فيما يخص موضوع ذكريات العمل الطلابي
    أرى إنه الأمر يجب أن يعرض مثل الدكتور الزعفراني "ذكريات الزعفراني" مواقف مبعثرة تركز على حكمة معينة من خلال موقف
    أما قضية التأريخ للعمل الطلابي وإيضاح السلبات والإيجابيات فهو ملك الجماعة ولا بد من ترتيب هذا الأمر
    لإنه إذا كنا نعتب على شباب المدونيين في طرحهم لأمور تنظيمية على الساحات من باب النقد الذاتي وهو ليس نقد ذاتي وإنما علني
    أما فكرة التأريخ للعمل الطلابي فهذه مهمة يجب أن تدفع بها بقوة للموافقة عليها وهذا الأمر سهل المنال لوجود الكثيرين من قيادات العمل الطلابي منذ السبعينات ولديهم الكثير والكثير

    2-

    جزاك الله خيرا علي فتحتك لهذا الموضوع المهم جدا
    وتقبل الله منا ومنك هذا الجهد
    بخصوص الأسئلة المطروحة :
    * اعتقد أن لا فرق بين التناول من خلال الأحداث او المراحل فكلاهما ستتناولهما من منظور شخصي ، لانه حتى في تناولك للمراحل اعتقد انه من الأفضل التناول أيضا من منظور شخصي ، ليس لشبئ ولكن لإضفاء نوع من الواقعية وضرب الامثلة والتدليل .
    والاهم في هذه النقطة توضيح الظروف المحيطة وطبيعة الواقع وما انبنى علي هذا الواقع من تصورات سواء في اتجاه السياسات او الوسائل .
    وفي الختام الدروس المستفادة وابرز الايجابيات والسلبيات .
    مع مراعاة توضيح موقف الجماعه كقياده من كل تلك الاحداث بالطبع في حالة توفر رؤية او موققف واضح للجماعه .
    * بالنسبة للسؤال الثاني اعتقد ان الطرح من خلال تناول المرحلة او الاحداث
    ككل مع الاشارة الي التغيير في الوسائل والانشطة افضل .
    * واخيرا نشر الشخصيات الحقيقية مهم جد ا وخصوصا في الاحداث العامة اما الامور التنظيمية فاعتقد انه لا غضاضه من ذكر بعض الرموز والقيادات المعروفة حتى لمجرد مراجعتهم والرجوع اليهم في حالة الاحتياج للتأريخ فيما بعد ، فقد يكون هناك احد الرموز الطلابية او القيادات الطلابية الغير معروفة لاحد ولكن ثروة يجب الرجوع اليها .
    اما الأشخاص الذين سيكون عليهم بعض الملحوظات السلبية فاعتقد انه يمكن الاشارة اليهم بالتلميح او الوصف وكفي

    3-
    فى عجالة أرى الآتى:
    1- العرض من خلال تقسيم النشاط لمراحل مع إبراز اهم سماتها وتناول الأحداث للتدليل عليها
    2- يكون الطرح من خلال تتبع السياسات و الوسائل والانشطة وتسلسل نموها ايجابا أو سلبا
    3- ذكر الصفات والمسئوليات دون الأشخاص سيكون أكثر موضوعية وحيدة وأمنا.

    4-
    تجارب ناجحة
    يرسل لك فى هذا الفصل كل من له تجارب ناجحة او مشكلات و يكتب كيف تغلب عليها
    و انت تكتب تجاربك كاملة فى هذا الفصل (( يتم التركيز على المشكلة او المقف كيفية الحل ))
    باب بعنوان معا نتطور
    به اسماء الدورات المساعدة لطلاب الجامعة و لو مرفقة بالمادة العلمية يكون ممتاز

  11. غير معرف يقول...
     

    اخي الحبيب د.احمد السلام عليكم ورحمةالله علي الرغم من تباعد المسافات بيننا ومرور اكثر من 14 عام علي اخر لقاء بيننا وكان ذلك يوم عقد قرانك إلا انني لا ازال اكن لك في قلبي حبا جماوتقديراواحترما كبيرين اسال الله ان يكون حبا خالصا فيه سبحانه وان يجمعنا في الدنيا علي خير وعافيه وفي الاخره في رحاب الفردوس انه علي هذا قدير
    وبعد.............. تشوقنا كثيرا وطال انتظارنا للإستفادة من خبراتك وتجاربك وانا علي يقين انها ستكون نافعه بإذن الله
    وذلك لسببين 1- انني تعلمت الكثير والكثير منكم فترة وجودي معك
    2- انني اعرف مدي تنظيمك وترتيبك للامور وانك عادة لاتفوت شارده ولا وارده إلا ودرستها قبل وبعد العمل
    وذلك في الامور الخاصه والعامه الكبيره والصغيره
    نفع الله بك وبارك لك وعليك ويسر امرك وفرج كربك وجمعك باهلك وذويك وجزاك عنا خير الجزاء

  12. سكاي للتنظيف يقول...
     

    شركة تنظيف بالرياض
    كشف تسربات المياه
    نقل اثاث
    شركة تخزين اثاث بالرياض
    شركة تخزين عفش بالرياض
    شركة تنظيف فلل بالرياض
    ترميم المنازل
    شركة رش مبيدات حشرية بالرياض
    شركة تنظيف موكيت بالرياض

    شركة تنظيف شقق بالرياض
    شركة تنظيف بيوت بالرياض
    شركة جلي بلاط بالرياض
    شركة تنظيف مساجد بالرياض

    شركة تنظيف بالرياض
    شركة تنظيف منازل بالرياض
    شركة نقل اثاث بالرياض
    شركة رش مبيدات بالرياض
    شركة مكافحة حشرات بالرياض
    شركة عزل خزانات بالرياض
    رش مبيدات بالرياض
    شركة تنظيف خزانات بالرياض
    شركة مكافحة حشرات بالرياض

إرسال تعليق